منتديات نبض الحروف
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر: نتشرف بتسجيلك وانضمامك لأسرة منتدى نبض الحروف ونتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا.

إدارة المنتدى
منتديات نبض الحروف
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر: نتشرف بتسجيلك وانضمامك لأسرة منتدى نبض الحروف ونتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا.

إدارة المنتدى
منتديات نبض الحروف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نبض الحروف

ملتقى اجتماعي ثقافي، يشجع الإبداع والمواهب وكل قلم مميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعليم في مرحلة الطفولة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلطان زمانه

سلطان زمانه


عدد المساهمات : 185
نقاط : 281
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2014

التعليم في مرحلة الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: التعليم في مرحلة الطفولة   التعليم في مرحلة الطفولة I_icon_minitimeالإثنين 29 سبتمبر 2014, 01:51

ركز التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة غالبا على تعليم الأطفال من خلال اللعب. معتمدين في ذلك على بحث وفلسفة جان بياجيه (Jean Piaget). الذي يتمحور حول "قوة اللعب". كان يعتقد أن الأطفال يتعلمون بكفاءة أكبر ويكتسبون معرفة أكبر عن طريق النشاطات القائمة على اللعب مثل المسرحيات الدرامية والفن والألعاب الإجتماعية. وتحفز هذه النظرية فضول الأطفال وميولهم الطبيعي ل"التظاهر" ودمجها مع الدروس التعليمية.
يركز التعليم التمهيدي ورياض الأطفال على التعليم الذي يتم تقديمه للأطفال من سن 3-6 سنوات. أما مصطلحي "الرعاية النهارية" و"رعاية الأطفال" فلا ينقل النواحي التعليمية. على الرغم من أن العديد من مراكز رعاية الأطفال يستخدمون الآن أساليب تعليمية أكثر. ونجد أن الفرق بين مراكز رعاية الأطفال ودور الحضانة قد اختفى لحد ما في البلدان التي تتطلب أن يكون لدى موظفيها مؤهل تعليمي في مختلف مرافق مرحلة الطفولة المبكرة .
يرى الباحثون والمعلمون على حد سواء في مرحلة الطفولة المبكرة الآباء باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من عملية التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة. وغالبا ما يشير المعلمون على الآباء والأمهات كا "المعلم الأول والأفضل" للطفل.
ويتم التركيز في معظم العامين الأولين من حياة الطفل على إيجاد "الشعور بالذات" الأولي للطفل. ومعظم الأطفال يكونون قادرين على التفريق بين أنفسهم وبين الآخرين في عامهم الثاني، مما يشكل جزءًا حاسما من قدرة الطفل على تحديد كيف ينبغي أن يتعامل مع الأشخاص الآخرين. ويجب أن تؤكد الرعاية المبكرة على الروابط الأسرية والثقافة واللغة الأم عن طريق العناية الفريدة بكل طفل.
يمكن للأطفال الذين يفتقرون إلى الرعاية والتغذية الكافية، والتفاعل مع أحد الوالدين أو مقدمي الرعاية، والتحفيز أثناء هذه الفترة الحاسمة أن يعانوا من العجز التنموي، كما تم ذكره في دور الأيتام الروسية والرومانية.[4] لذا يجب أن يتلقى الأطفال الاهتمام والمودة لكي ينشئوا بطريقة صحية. وهناك اعتقاد خاطئ بأن الساعات الإضافية للتعليم الرسمي للطفل الصغير يضفي فوائد أكبر من التوازن بين التعليم الرسمي ووقت الأسرة. منهجياً,تشير المجلة الدولية إلى أن فوائد التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة تأتي من تجربة المشاركة, وأن أكثر من ساعتين ونصف في اليوم لا يضيف كثيراً إلى نتائج نمو الطفل, وخصوصاً عندما يسلب جزاءً من التجارب الأخرى والإتصال بالأسرة. [5]

التعليم في مرحلة الطفولة Images?q=tbn:ANd9GcTqkCX2DSPH8cZb6x92sIEjqdRhR_skVvUd0szimNYze8GjqPGw6xh_6gg




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خاطف القلوب

خاطف القلوب


عدد المساهمات : 261
نقاط : 305
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2014

التعليم في مرحلة الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم في مرحلة الطفولة   التعليم في مرحلة الطفولة I_icon_minitimeالجمعة 07 نوفمبر 2014, 20:38

التعليم في مرحلة الطفولة Images?q=tbn:ANd9GcSvOqFalfljkwbClLseIqQ_uG53Sr9qS0QgTq4_ssP_gqfF-vBp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم في مرحلة الطفولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نبض الحروف :: منتدى الأسرة والمجتمع :: نبض الطفل-
انتقل الى: